مقارنة بين Samsung Galaxy Tab S و iPad Air



أطلقت سامسونج مؤخرا للأسواق جهازها اللوحي الرائد Galaxy Tab S بمواصفات مميزة و قدرات مفيدة جدا. و سامسونج لها خبرة كبيرة في هذا المجال و هناك الكثيرين منكم بالتأكيد يفكرون في إقتناء هذا اللوحي الجديد و القادم بقوة. لكن السؤال الذي يطرحه الكثير في بالهم، كيف يقف هذا اللوحي الجديد من سامسونج أمام المنافس الرئيسي له في سوق الأجهزة اللوحية، بالتأكيد نتحدث هنا عن الـiPad Air من شركة أبل. دعونا هنا في موقع الكتروني نساعدكم في اتخاذ قراركم بشكل أفضل، و ذلك عبر هذه المقارنة المفصلة بين مزايا و قدرات هذين الجهازين اللوحيين الرائدين.

الحجم و الأبعاد



بالتأكيد Galaxy Tab S سيكون أكبر طولا و عرضا عن الـiPad Air بحكم أنه يحمل معه شاشة أكبر بقليل. لكن الفرق في أبعاد الطول و العرض ليس كبيرا و لا يتعدى 4%. أبل أطلقت اسم Air على الأيباد الجديد بسبب سمكه و كيف هو نحيف جدا، لكن سامسونج فاجأتنا حقا حيث أن جهازها اللوحي 12% أنحف من جهاز أبل.


الوزن

لا يوجد فرق كبير بين الجهازين اللوحيين من ناحية الوزن، لكن سامسونج تفوقت على نفسها مرة أخرى بتقديم جهاز أخف من الأيباد اير رغم أن حجمه أكبر من جهاز أبل.

التصميم و الألوان

جهاز أبل مصنوع من الألمنيوم على شكل جسم موحد، و يتوفر باللونين الرمادي الفضائي و الفضي. بينما جهاز سامسونج يشبه الى حد كبير Galaxy S5 و مصنوع من البلاستيك الذي يملك مظهر جلدي، و يتوفر باللونين البرونزي و الأبيض.

الشاشة

حجم شاشة الأيباد هو 9.7 انش، بينما شاشة جالكسي تاب اس هي أكبر بنسبة 10% و تأتي بحجم 10.5 انش. ما يجعل الزيادة في حجم شاشة Galaxy Tab S مغريا هو أن وزن الجهاز و سمكه أقل من الأيباد.

من ناحية التقنية فجهاز سامسونج اللوحي يستخدم تقنية Super AMOLED الشهيرة، هذا يعني ألوانا عالية الدقة و درجات لون أسود ممتازة جدا. بينما في جهاز أبل هناك شاشة IPS و هي ممتازة في عرض الألوان الطبيعية.

من ناحية الدقة فكلا الشاشتين تقدمان أداء ممتاز و دقة عالية. جهاز أبل يقدم كثافة 264 بكسل لكل انش، و تصل دقة شاشته الى 2048×1536. بينما سامسونج تقدم شاشة أكبر الا أنها أيضا تقدم دقة أعلى، حيث هناك 288 بكسل لكل انش، و ستكون دقة الشاشة 2560×1600 بكسل.


البصمة

كان من الغريب أن لا تعلن أبل نظام البصمة لجهازها الأيباد اير مثل ما قدمت مع الأيفون 5S. لكن سامسونج فعلت العكس حيث أن جهازها اللوحي Galaxy Tab S يقدم نظام الدخول بالبصمة كما هو مع هاتفها Galaxy S5 الذي صدر في وقت سابق من هذا العام.

السعة التخزينية

يتوفر الـiPad Air بأربعة سعات تخزينية داخلية مختلفة، تبدأ من 16GB و تصل الى 128GB. بينما Galaxy Tab S يتوفر فقط في سعتين داخليتنيين هما 16GB و 32GB. لكن سامسونج تقدم خيارات إضافيا و هو كرت الذاكرة الخارجي microSD، حيث يتيح لك الترقية حتى 128GB إضافية، و هي حقيقة ستكون أرخص من الزيادة في السعر في أجهزة الأيباد للمساحات العليا.


المعالج و الذاكرة

أجهزة iPad Air ستتوفر مع معالج A7 ثنائي النواة، بينما أجهزة سامسونج ستتوفر بمعالج ثماني النواة من نوع Exynos في نسخة WiFi، أو معالج Snapdragon 800 المتمكن في نسخة LTE. على صعيد الذاكرة العشوائية RAM فإن جهاز سامسونج يتفوق بسهولة حيث يقدم 3GB من الذاكرة بينما جهاز أبل يقدم فقط 1GB و هو أمر مخيب في الأيباد حتى هذه اللحظة.

البطارية

هنا الأيباد يقف في المقدمة و لو بشكل بسيط، حيث يقدم بطارية بسعة 8,827 ميلي امبير مقابل 7,900 ميلي امبير في جهاز سامسونج اللوحي. لكن يجب التنويه أن جهاز سامسونج يقدم خاصية Ultra Power Saving Mode و التي تجعل الشاشة بلا ألوان و تقوم بتوفير البطارية بشكل كبير جدا.

التصوير

كلا الجهازين يقدمان كاميرتين في تصميمهما، الأولى أمامية و الأخرى و الرئيسية هي الخلفية. في كلا الحالتين يتفوق جهاز سامسونج من ناحية الدقة، حيث كاميرا سامسونج الخلفية هي 8 ميجا بكسل مقابل 5 ميجا بكسل في الأيباد، و الأمامية لدة سامسونج هي 2.1 ميجا بكسل مقابل 1.2 في الأيباد.

نظام التشغيل

يتوفر جهاز سامسونج Galaxy Tab S مع نظام أندرويد بنسخته 4.4 KitKat، و فوقها سيكون واجهة TouchWiz UI المعروفة من سامسونج. لا يوجد معلومات حتى الآن أو تأكيدات ما اذا كان الجهاز سيحصل على تحديث Android L القادم. في الجهة المقابلة يعمل iPad Air على نظام iOS 7 و سيكون قابلا للترقية في المستقبل القريب الى نظام iOS 8. بالتأكيد كلا النظامين يعملان بشكل رائع، مع خيارات تخصيص أكبر في الأندرويد. لكن مكتبة تطبيقات أبل للأجهزة اللوحية لا زالت متفوقة بشكل كبير، رغم التطور المستمر لمكتبة أندرويد للأجهزة اللوحية.

السعر و موعد الإصدار

جهاز سامسونج يتوفر حاليا في الأسواق السعودية و يتم بيعه بالسعر الرسمي 2,099 ريال بنسخة 16GB WiFi. بينما جهاز أبل يتوفر منذ نهاية السنة الماضية و يتم بيعه حاليا مقابل 1,899 ريال سعودي لنسخة 16GB WiFi.


نتمنى أن تكون المقارنة نالت على رضاكم و ساعدتكم في التعرف أكثر على الجهازين و الفروقات بينهما و بالتالي تسهيل اتخاذ قرار الشراء بالنسبة لكم.

    عالم التابلت تصميم بلوجرام © 2014

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.